رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

الأرصاد..منخفضات جوية قادمة من الصحراء الكبرى تسبب عواصف ترابية على مصر

كتبت: حنان عز الدين

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه مع اقتراب بداية فصل الربيع فلكيا يظهر التغير في الكتل الهوائية المؤثرة على مختلف الأنحاء؛ بسبب فرق درجات الحرارة بين اليابس والمياه وبالتالي تبدأ الضغوط الجوية بالانخفاض بشكل كبير وتظهر المنخفضات الجوية الحرارية على اليابسة.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية في وبسبب هذا الاحترار في المناطق الصحراوية تتشكل المنخفضات الصحراوية وتتحرك تبعا للرياح المؤثرة في المنطقة.

وأكدت هيئة الأرصاد أنه عادة ما تتأثر جمهورية مصر العربية بمنخفضات الصحراوية المارة بالصحراء الكبرى ومن أشهرها منخفضات الخماسين ذات الرياح القوية والتي تنقل معها كميات كبيرة من الأتربة مسببة عواصف ترابية، من الممكن أن تستمر إلى ثلاثة أيام خارج المدن.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى درجات الحرارة، حيث عادة ما يكون الجو دافئًا وترتفع درجات الحرارة خلال شهري مارس حتى مايو، وتكون الرطوبة معقولة جدًا، حسب تعبيرها.
وأوضحت الهيئة أن البلاد تتأثر خلال الـ48 ساعة القادمة بمنخفض صحراوي يصاحبه نشاط رياح تكون مثيرة للرمال والأتربة وارتفاع في درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تسجل العظمى في القاهرة 27 درجة مئوية.

أخبار ذات صلة