رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

سنجر : الاتحاد بين روسيا والصين سيزيل الهيمنة الامريكية على العالم

كتبت: سهام جلال

 صرح أشرف سنجر أستاذ السياسات الدولية بجامعة بورسعيد خمن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” من تقديم الاعلامين أحمد عبد الصمد و جومانا ماهر ، أن الاتحاد بين روسيا والصين قد ينهى الهيمنة الامريكية على العالم .

قال أشرف سنجر  إنه لا يجب قبول الاعتداء على القانون الدولي، وإلا أصبح النظام الدولي أقرب إلى مفهوم العضلات واستخدام القوة.

وأضاف سنجر أن هناك قيود كبيرة بشأن استخدام السلاح النووي، لأنه خطير وقادر على إحداث دمار كبير، متوقعا ألا تستخدمه روسيا في العمليات الحالية بأوكرانيا.

وتابع أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا محدودة، مفسرا ذلك بصعوبة استخدام قوة ضخمة تزيد من عدد القتلى الأوكرانيين وهو ما سيدفع المجتمع الدولي إلى فرض إجراءات قد تزيد عن العقوبات الاقتصادية الشرسة.

وأشار، إلى أن أوكرانيا دولة مستقلة وبالتالي فإن لها وضعية مستقلة في القانون الدولي: “أخشى على أوكرانيا، لأنها معركة كسر الإرادة بين حلف الاطلسي وروسيا”.

ولفت، إلى أن الرابط الروسي الصيني إذا تمّ فإنه سيزيل الهيمنة الأمريكية وهيمنة حلف الأطلسي، وبالتالي فإن العالم سيكون أمام نظام دولي جديد تقوده الصين وروسيا، لكن هذا الأمر يصعب تخيله لأن القوة الشاملة للحلف الأطلنطي كبيرة للغاية إذ أن إنفاقها الدفاعي يقدر بنحو 1200 مليار دولار، مقابل 66 مليار دولار وهو ما يعبر عن فجوة كبيرة جدا في القوة العسكرية والانفاق الدفاعي، أما الحروب فهي تحتاج إلى تمويل وعتاد.

أخبار ذات صلة

الفنان مصطفى كامل

مصطفي كامل يحتفل بزفاف ابنته

احتفل الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، مساء أمس السبت، بحفل زفاف ابنته فرح على زوجها يوسف عبدالحكيم، وذلك في أحد فنادق القاهرة الشهيرة على ضفاف

الهجرة

وزيرة الهجرة تُتابع الاستعدادات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من مؤتمر المصريين بالخارج

واصلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعاتها التحضيرية مع قيادات الوزارة لمتابعة الترتيبات الخاصة بانعقاد النسخة الخامسة من “مؤتمر المصريين بالخارج”،

هيئة سلامة الغذاء المصرية

رئيس هيئة سلامة الغذاء المصرية ومدير مؤسسة الغذاء والدواء يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الغذاء

بحث الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية والأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، سبل تعزيز التعاون المشترك