رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

أستاذ أدب عربي: “الثعالبي” عرف بأنه أديب.. لكنه كان لغويا متفردا

قال الدكتور محمد مصطفى منصور، أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، إن الكاتب وأول تراجم شعراء الأقاليم أبي منصور الثعالبي ولد في منتصف القرن الرابع الهجري، واستمر إلى انتهاء الربع الأول من القرن الخامس عام 429 هجريا على أرجح الأقوال، مشيرا إلى أن بلده كانت نيسابور وهي الشمال الشرقي من بلاد إيران أو بلاد فارس قديما.

وأضاف “منصور”، خلال استضافته ببرنامج “في المساء مع قصواء”، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية “CBC”، أنه وفي بداياته عمل في جلد الثعالب ومعالجته، وكان يصنع منه بعض الملابس والأحذية، كما وكان ماهرا بتلك الصنعة حتى اشتهر بـ”الثعالبي”.

واستطرد: “الثعالبي كان لغويا له كتاب فقه اللغة وكتاب سحر البلاغة وسر البراعة وكتاب أخر في الكناية، وهو ما يعني أنه كان متعددا في مواهبه، ولم يكن مقصورا علمه على فن دون فن، وقد أتي بتصنيفات مميزة لا يشابهها فيه أحد، ولم يكن في تأليفه مقلدا لمن سبقه”.

وأوضح أنه قد أصدر عددا من الكتب العامة ككتاب “طبقات فحول الشعراء” بداية من فترة الجاهلية وحتى العصر العباسي، “كل مقدمه لكتاب هي سر قراءته، وإن أردنا معرفه سر قراءة كتابه يتيمة الظهر لابد أن نقرأ المقدمة، والتي وفيها فقد شرح منهجه وقال أنه قد نظر في الكتب القديمة ووجد أنها قد أصابها البلى وأصيب الناس معها بالملاله حتى وجدت أن شعر العصريين لم يلتفت إليه أحد فذهبت إليه”.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة

وزارة البترول والثروة المعدنية

وزير البترول والثروة المعدنية الجمعية العامة  لشركتى بترول الصحراء الغربية «ويبكو» ، التى تدير ميناء الحمراء البترولى بمنطقة العلمين

وزارة البترول والثروة المعدنية رأس المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية الجمعية العامة  لشركتى بترول الصحراء الغربية «ويبكو» ، التى تدير ميناء الحمراء البترولى