رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

أذربيجان تتعهد بزيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا

قال الرئيس الأذربيجانى، اليوم الجمعة، إن بلاده شريك موثوق به وستتمسك باتفاقية مضاعفة صادرات الغاز إلى الاتحاد الأوروبى بحلول عام 2027.

وفى حديثه للصحفيين فى العاصمة البلغارية، وصف الرئيس إلهام علييف خط ربط غازى جديد مع اليونان بأنه “إنجاز تاريخى وفرصة للغاز الأذربيجانى للوصول إلى أوروبا بكميات أكبر”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

وصل علييف إلى صوفيا للإطلاق الرسمى المقرر يوم السبت لخط أنابيب جديد سيمد الغاز الطبيعى من أذربيجان إلى بلغاريا، التى خسرت إمداداتها الحيوية من الغاز الروسى فى أبريل بعدما رفضت الدفع باستخدام الروبل فى ظل العقوبات الغربية التى تحاول حرمان موسكو من مستحقاتها لدى المشترين.

وسينضم علييف فى الحدث يوم السبت إلى رؤساء دول وحكومات المنطقة، بالإضافة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

صمم خط الأنابيب الذى يبلغ طوله 182 كيلومترا (115 ميلا) ليمتد من مدينة كوموتينى اليونانية الشمالية الشرقية إلى ستارا زاجورا فى وسط بلغاريا. ومن المتوقع أن يبدأ بقدرة أولية تبلغ 3 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، مع توقع التوسع المستقبلى إلى 5 مليارات متر مكعب.

بلغاريا، التى لديها عقد لمليار متر مكعب من الغاز الأذربيجانى، أو ثلث احتياجات البلاد السنوية، تريد زيادة الحجم بما يتراوح بين نصف مليار إلى مليار متر مكعب إضافى سنويا بعد تعليق الغاز الروسى.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة