رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

المهندس فتحي كامل: 95% من المواد الخام لمنتجات الألبان مستوردة من أوروبا

يمر قطاع الصناعات الغذائية بظروف بالغة الصعوبة، عقب الحرب الأوكرانية وارتفاع سعر الدولار وهو من أوائل من أدخلوا صناعة الألبان في القطاع الخاص وهو الأمر الذي أدي إلى اختياره عام 1983 بالدنمارك لحضور دورة تدريبية كممثل لمصر.. وكان لنا لقاء معه وهو  المهندس فتحي كامل عضو غرفة الصناعات الغذائية بأتحاد الصناعات والعضو المنتدب لشركة(بريجو) وأحد أهم صناع الغذاء في مصر ورائد  صناعة الألبان.. وكان نص الحوار كالتالي..

في البداية من هو المهندس فتحي كامل كرجل صناعة متخصص؟

تخرجت من جامعة الاسكندرية قسم تكنولوجيا الألبان عملت في مصانع مصر للألبان التي كانت مملوكة للحكومة وكانت تشمل 9 مصانع وأن أول شركة خاصة للألبان كان اسمها شركة ميلكي لاند تأسست سنة 1983 وسافرت مع ثلاثة مهندسين من المصنع إلى الدنمارك وتم  التدريب وشراء المكن سنة 1985 دخلنا كل المنتجات الألبان المختلفة وكانت مملوكة لرجل الاعمال هاني رزق وكانت مصر تستورد الجبنة الفيتا من فرنسا والدنمارك وفكنا أول من أنتج الجبنة الفيتا في مصر.

بينما في عام 1990 تم  تأسيس شركة جرين لاند وكنت أمتلكها ومعى مجموعة من الزملاء وهم عبد الفتاح صبيح وسميح لبيب وجورج بطرس  لتصنيع الجبنة الفيتا.

وفي عام 2004 استحوذت مجموعة أمريكانا علي 75% من جرين لاند واحتفظت بمنصب العضو المنتدب وفي عام 2009 أسست ومجموعة شركاء شركة بريجو بمدينة العبور.

هل تأثرت بريجو بالحرب الاوكرانية الروسية؟

طبعا المنتج بيتكون من 95% استيراد اللبن البودرة، الورق، الزيوت وما لم يتم استيرده الماء والملح، ولكن في ظل أزمة الدولار في مصر تم سحب جميع الأستثمارات، موضحًا أن الخامات مركونة في الجمارك ويتم دفع ارضيات عليها لحين مجئ دورنا وهذا يكلفنا كثير وينتج عن ذلك زيادة في الخسائر.

ما مشاكل تغذية المدارس؟

ماحدث أن الأطفال اشتكت بألم في البطن وقام الاخوان  بترويج تلك الاشاعات على تغذية المدارس فقررت الحكومة إيقاف تغذية المدارس.

ليست على بريجو فقط ولكن أيضا جهينة، جرين لاند، دمتي، وعبورلاند.

وأنه في العام الحالي تم توريد بسكويت فقط ونحن كنا أول شركة توريد لمنتجاتها بالمدارس وليس لنا علاقة بتسمم الأطفال في المدارس.

الخارجية

وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية يتوجه صباح يوم الأحد الموافق ١٩

أخبار ذات صلة

الخارجية

وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن السيد سامح شكري وزير الخارجية يتوجه صباح يوم الأحد الموافق ١٩

الفنانة اللبنانية إليسا

حفل جديد لـ إليسا في بيروت

تحيي الفنانة اللبنانية إليسا حفلا في العاصمة بيروت خلال شهر يوليو المقبل، في 18 يوليو ، ومن المتوقع أن يشهد حضورا جماهيريا كبيرا. شاركت إليسا عبر حسابها