رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

اتحاد الأطباء العرب يشارك بملتقى “التجمع الصحي العالمي” بجنيف

شارك الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب في ملتقى التجمع الصحي العالمي (GHC) التابع لمنظمة الصحة العالمية يومي 28 و29 يونيو 2022؛ بالمقر الرئيسي للمنظمة في جنيف بسويسرا.

واتحاد الأطباء العرب هو العضو العربى الوحيد ضمن أكثر من 45 منظمة وهيئة عالمية يتكون منها التجمع الصحى العالمى (Global Health Cluster) التابع لمنظمة الصحة العالمية، كما أنه عضو مراقب فى جامعة الدول العربية، وتنتظم تحت مظلته 26 رابطة مهنية طبية تشمل معظم التخصصات الطبية.

وقال بيان صادر عن اتحاد الأطباء العرب اليوم، إن محاور الملتقى الصحي العالمي دارت حول عدد من القضايا الهامة، أبرزها؛ مراجعة ما تم خلال انتشار جائحة كورونا على مستوى العالم من استعدادات ومواجهات وتدخلات والوقوف على الدروس المستفادة، وعرض التوقعات المستقبلية، ودور الهيئات الإغاثية في مواجهة أي مخاطر متوقعة.

كما ناقش الملتقى؛ الأوبئة الأخرى عالية الخطورة مثل، الكوليرا والحصبة والإيبولا والحمى الصفراء والالتهاب السحائي، وتقييم آداء أعضاء التجمع الصحي العالمي فيها في الدول المنكوبة.

وضمن القضايا الهامة التي بحثها الملتقى الصحي العالمي؛ الأوضاع الوبائية في بعض الدول مثل أفغانستان وأوكرانيا وإثيوبيا، ومراجعة الاجراءات التي تم اتخاذها حيال هذه الأوبئة والدروس المستفاده منها.

وتدارس الملتقى؛ التنسيق والتعاون بين الهيئات الإغاثية على مستوى العالم؛ لتحسين الأوضاع الصحية والإعاشية (الغذائية) الكارثية الناجمة عن انتشار الجوع في بعض الدول المنكوبة، والتنسيق ايضا بين تلك الهيئات في مواجهه كوارث الجفاف، والفيضانات، وكافة الكوارث البيئية.

وبحث الملتقى أيضا الخطط الاستراتيجية والتنفيذية المستقبلية للتجمع الصحي العالمي في مواجهة الكوارث المشار إليها وغيرها.

ويعمل “الأطباء العرب” بشكل مستمر على تعزيز الشراكة والتعاون بينه وبين غيره من المنظمات ذات الاهتمام المشترك، ومن أبرزها؛ منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحممر والجمعية الأوروبية للتغذية، والاتحاد الدولى لمكافة العدوى، والرابطة العربية لسلامة المرضى، والهلال الأحمر المصري، وغيرها من المنظمات والهيئات ذات الصلة.

كما أن الاتحاد على تواصل دائم مع جامعة الدول العربية ممثلة في إدارة المنظمات والاتحاد العربية، بالشكل الذي يسهم في خدمة المجتمع العربى وتقديم الرعاية الصحية له، لاسيما مع انتشار فيروس كورونا ومتحوراته.

أخبار ذات صلة