رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

“بالون طبي”.. طبيب يكشف تفاصيل تقنية جديدة لتسهيل جراحات القسطرة


كشف الدكتور محمد الطحلاوي أستاذ مساعد بجامعة الزقازيق واستشاري القلب والقسطرة، تفاصيل ابتكار بالون طبي لتسهيل عمليات قسطرة القلب، موضحًا أن أمراض الشرايين التاجية والطرفية يمكن علاجها عن طريق القسطرة أو ما يعرف بالبالونة أو الدعامة، حيث يتم توسيع الشرايين والتغلب على التضييق الموجود بها.

وأضاف الطحلاوي خلال مداخلة عبر تطبيق زووم ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر: “بعض الشرايين تكون ضيقة نتيجة تكلس شديد، وهو ما يقلل من قطره ويمنع الدم من المرور خلاله جيدا، ما يضطر الأطباء إلى استخدام بالونة ذات ضغط عالي لتوسيع التكلس حتى يكون هناك مجرى للدم ويسري في الجسم بشكل طبيعي”.

وتابع: “بعض نقاط التكلس تكون موجودة على جزء من الشريان، ولو استخدمنا بالونا ذات ضغط عالٍ لتوسيع هذه النقطة يمكنها التأثير على الأجزاء السليمة التي تجاورها ما يؤدي إلى مزق الشريان وقطعه، والمشكلة الأخرى أن الشريان قد يكون غير متجانس، فقد يكون متسعا من الأعلى وضيقا من الأسفل، فنضطر إلى استخدام بالونة ذات مقاس صغير في أحيان كثيرة”.

وأشار، إلى أن الطريقة الجديدة تعتمد على التقنية أكثر من المعلومات، حيث يتم التأثير على مواضع التكلس دون بقية الشريان، ويتم نفخ كل جزء من البالون مستقلا عن الأجزاء الأخرى بمنفاخ واحد ما يؤدي إلى تقليل المريض للأشعة وتجنب مشكلات تعرض الشريان للقطع.

ولفت، إلى أنه حصل على البراءة المصرية وقدم للحصول على براءات في الولايات المتحدة الامريكية واليابان والهند، موضحًا أن مصر لا تصنع هذا النوع من التقنيات المتقدمة، التي تحتاج إلى شريك صناعي يتعامل مع المواد المستخدمة في التصنيع، ما أضطره إلى مخاطبة شركات أمريكية وهندية.

أخبار ذات صلة

حسن الرداد

هذه أمنية حسن الرداد لابنه

كشف الفنان حسن الرداد عن أمنيته لابنه، الذي رزق به في نفس يوم ميلاد. وقال: “أتمنى يورث أي صفة كويسة فيا بلاش الصفات اللي مش