رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

وزيرة البيئة: غياب الرقابة والتفتيش يتسبب في تدهور التزام المصانع بالاشتراطات البيئية

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تفاصيل زيارتها لبعض المنشآت الصناعية في مدينة 6 أكتوبر، موضحةً أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وجّه بالتعامل مع الصرف الصناعي وأن يكون مطابقا للمواصفات، وتمّ تشكيل لجنة تضم وزارات البيئة والصحة والموارد المائية والإسكان وهيئة التنمية الصناعية.

وأضافت فؤاد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج “90 دقيقة”، على قناة “المحور”: “بدأنا بمنطقة شرق القاهرة في العاشر من رمضان وأكتوبر، للوقوف على مدى مطابقة الصرف الصناعي لما نصّ عليه القانون، ووجدنا بعض المخالفات، لأن المصانع قديمة والتكنولوجيات الموجودة بها لا تواكب ما ينص عليها القوانين المختلفة في البيئة والري والإسكان، لذلك فنحن ننفذ خطة الإصحاح البيئي لتصليح ما يخالف المعايير البيئة في مختلف المنشآت”.

وتابعت وزيرة البيئة: “عندما يتم بناء مصنع، يجب عمل دراسة تقييم الأثر البيئي، أي تأثير أنشطته على البيئة، فهذه الانشطة تنتج عنها انبعاثات وملوثات تؤثر على المياه والمخلفات وكيفية التخلص منها، وعندها تصدر موافقة باشتراطات تستهدف الحفاظ على البيئة”.

وأشارت ياسمين فؤاد، إلى أن غياب عمليات التفتيش والمراقبة يؤدي إلى تدهور في تطبيق هذه الاشتراطات، لكن اللجنة بدأت منذ مطلع العام الماضي في التفتيش على المصانع في مختلف المناطق، حيث يتم تصحيح المخالفات: “قدمنا 120 خطة إصحاح بيئي اليوم في مدينة أكتوبر”.

أخبار ذات صلة

مودعون يقتحمون 3 بنوك لبنانية

اقتحم مودعون غاضبون، اثنان منهم على الأقل مسلحان، ثلاثة بنوك تجارية في لبنان يوم الثلاثاء بسبب قيود السحب المفروضة على معظم العملاء وسط الانهيار المالي

وزيرة البيئة تشارك جلسة التحديات والأولويات لمؤتمر المناخ بالإجتماعات التمهيدية بكينشاسا بدولة الكونغو الديمقراطية:

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزارى ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 فى جلسة التى جاءت تحت عنوان “التحديات والأولويات” بالإجتماعات التمهيدية لمؤتمر المناخ COP27