رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

ظاهرة قوس قزح تزين سماء سوهاج

تصدر محركات البحث على موقع «جوجل»، ظاهرة قوس قزح بعدما ظهرت في محافظة سوهاج وتعد هذه الظاهرة هي المرة الأولى التي ظهر فيها قوس قزح في سماء مصر في أول أيام العام الجديد 2022.

ونرصد أبرز المعلومات عن ظاهرة قوس قزح.

ظاهرة قوس قزح هي عبارة عن سلسلة من الأقواس الملونة متحدة مع بعضها البعض، يتم رؤيتها عندما يسقط ضوء الشمس على مجموعة من قطرات الماء، ويري قوس قزح في الاتجاه المعاكس للشمس، وألوان هذة ظاهرة ناتجة عن الانكساروالانعكاس الداخلي لأشعة الضوء التي تدخل قطرة المطر، وينحني كل لون بزاوية مختلفة قليلاً لتشكيل قوس بألوان متنوعة وجميلة، وتنفصل الألوان المركبة للضوء الساقط عندما تنبعث من نقطة الماء.

يتكون قوس القزح من 7 ألوان متنوعة وهي أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، أزرق نيلي، بنفسجي.

ألوان قوس قزح هي نتيجة انكسار يقسم الضوء إلى مكوناته الأساسية، الضوء الأبيض الذي يصل من الشمس، هو مزيج من الموجات الكهرومغناطيسية ذات الترددات المختلفة، وتكون مقدار الزاوية 42 وتسمى زاوية قوس قزح وتكون زاوية الرؤية 84o.

توجد أنواع متعددة لظاهرة قوس قزح منها:

قوس قزح أحادي اللون هو نوع من قوس قزح يعتمد طيف ألوانه على لون واحد فقط، غالبا ما يكوم اللون الأحمر، وهو نوع نادر ويحدث فقط عندما ينتقل ضوء الشمس إلى أقصى مسافة عبر الغلاف الجوي للأرض.

يحدث هذا النوع من ظاهرة قوس القزح عندما ينعكس الضوء المتششت مرتين.

يعد هذا النوع من أندر أنواع ظاهرة قوس قزح التي تحدث، تتشكل أقواس قزح التوأم عندما ينكسر الضوء بعد أن صادفت اثنين من زخات المطر التي لها أحجام مختلفة من قطرات المطر.

هو شكل من أشكال قوس قزح، البالغ نصف قطره حوالي 42 درجة، والمتشكل من انكسار ضوء الشمس وانعكاسها على قطرات الماء الدقيقة المكونة للضباب، ويغلب على قوس الضباب اللون الأبيض.

سميت بالشفق الأحمر او القوس احادي اللون، ويظهر عند شروق الشمس وغروبها، ويتكون لأن اللون الأحمر ذو الطول الموجي الطويل يسافر مسافة أكبر عبر السماء وتتشتت باقي الألوان ذات الطول الموجي القصير (الأزرق والبنفسجي)، بالتالي يظهر اللون الأحمر وحده في السماء.

وردت معاني وتفسيرات عديدة لتسمية قوس قزح بهذا الإسم، ورغم الاتفاق على لفظة قوس ومعناه هو الشكل المنحني الذي تظهر عليه الألوان المتعددة، كلمة قزح قال البعض أن معنى قزح جاءت من القزح أي الارتفاع.

أخبار ذات صلة