رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

الربط النهري بين مصر والسودان.. كيف تصبح الخرطوم سلة غذاء العالم العربي؟

مختار غباشى

صرح الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية اليوم الخميس ، إن تطوير خط الربط النهري بين مصر والسودان يأتي في سياق التعاون الوثيق بين البلدين في الكثير من المجالات.

وأضاف مختار غباشي، خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن رمزية الربط النهري بين مصر والسودان تكمن في الشكل التكاملي الذي بدأ ينمو في العلاقة بين البلدين، موضحا أن الربط من شأنه تسهيل حركة النقل النهري ونقل البضائع.

وبيّن نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن نهر النيل كان في وقت من الأوقات ممرا كبيرا لنقل البضائع بين مصر والسودان، مشيرا إلى أن خط الربط النهري يعتبر رسالة للأطراف الأخرى بأن شكل التكامل بين القاهرة والخرطوم أصبح مهما، كما أن قدرة الدولتين في التعاطي مع أزمة سد النهضة مسألة في غاية الأهمية، وأن نهر النيل هو شريان حياتهما.

وأوضح مختار غباشي، أن الرسالة السياسية من تطوير خط الربط النهري بين مصر والسودان، ذات أهمية بالغة في ظل التعنت الإثيوبي في الوصول إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة يعترف بالحقوق التاريخية لدولتي مصر والسودان.

وأضاف نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هناك دراسة من 2010 تثبت أن موارد الأراضي السودانية والمياه، تكفى العالم العربي من القمح بشرط توافر رأس المال الخاص بها، مشيرا إلى أن مصر تريد أن تصير السودان سلة غذاء العالم العربي في المستقبل.https://www.youtube.com/watch?v=6HU3z7o3Clw

أخبار ذات صلة