رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

تفاصيل زيادة مرتبات الموظفين الشهر المقبل

كتبت: دينا لاشين

اكد النائب عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب،خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحياة اليوم»، على فضائية «الحياة»، المذاع مساء اليوم الثلاثاء، ويقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، إن اليوم شهد توجيه نواب البرلمان رسالة بالإجماع بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حرص على زيادة علاوة العاملين في الدولة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وأصحاب المعاشات بكل أنواعها الذين يحصلون على زيادة 13%.

وأضاف،  أن الشخص الذي يخرج معاش 2 إبريل المقبل، يستفيد من الزيادة المقررة وهي 13%، مؤكدا أن الحد الأدنى في زيادة المرتبات 7%.

وأوضح رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد الحد الأدنى للأجور في القطاع الحكومي بـ2700 جنيه، متابعا: «ده حق المواطن ياخده كل شهر».

ويشهد موظفو الدولة من الشهر المقبل زيادة نسبة العلاوتين الدوريتين، وتقديم موعد صرفهما وصرف الزيادة المقررة أيضا في الحافز الإضافي الشهري لهؤلاء الموظفين، وذلك بدءا من أبريل المقبل بدلا من شهر يوليو بداية السنة المالية الجديدة.

يأتي ذلك ضمن حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية أعدتها الحكومة بقيمة 130 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين.

وفيما يلي نستعرض تفاصيل زيادة مرتبات موظفي الدولة بداية من الشهر المقبل:

زيادة العلاوة الدورية

سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل المقبل صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التى تمت زيادتها لتكون بنسبة 8% من الأجر الوظيفى بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وذلك بزيادة 1% عما كان مقرر صرفه، حيث أعلن وزير المالية العام الماضي عن صرف علاوة يونيو 2022 بقيمة 7%.

كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل منهم بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، حيث تم رفع نسبة العلاوة الخاصة أيضا بمعدل 2% عما كان مقررا في يناير الماضي.

زيادة الحافز الإضافي

اعتبارًا من مرتب شهر أبريل المقبل أيضا، سيتم زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، (وذلك بدلا من أول يوليو المقبل).

وسيتم رفع الحافز بفئات مالية مقطوعة بواقع 175 جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و225 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة، و275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية، و325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى، و350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام، و375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية، و400 جنيه لشاغلى الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، وفقا للوزير.

ويستفيد من هذه الزيادات، من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير، وبذلك يكون الحد الأدنى للزيادة للعلاوة الدورية والحافز الإضافي 300 جنيه شهريًا.

أخبار ذات صلة