رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل

رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

متخصص في الشأن الروسي: رسالة بايدن تعني تعزيز تواجد واشنطن العسكري داخل البلطيق

قال نبيل رشوان المحلل السياسي المتخصص في الشأن الروسي في تعليقه على العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي وواشنطن على روسيا إثر الازمة الاوكرانية ومدى ـاثيرها على موسكو أنه لايتصور أن تكون هذه العقوبات التي فرضت حتى الان أن تكون مؤثرة على روسيا أو تسبب إهتزاز الاقتصاد الروسي.

كاشفاً في مداخلة هاتفية خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ONأن الغرب يرغب بهذه العقوبات أن يمسك بنبض الاقتصاد الروسي عبر التدرج في العقوبات حتى يسبب نوعاً من القلق لروسيا أو الاقتصاد الروسي حتى لاتقدم موسكو على خطوات إضافية بعد قراراتها الاخيرة “.

وحول تصريحات بايدن حول عدم السماح لروسيا بمساس أراضي الناتو رغم أن أوكرانيا لاتقع في زمامها قال : يهدف للاعلان عن إرسال قوات إضافية لشرق أوروبا بوالفعل زاد من تمركز قوات الولايات المتحدة في أراضي البلطيق ورفعت من حجم الدوريات في بحر البلطيق وهي قريبة جداً من روسيا لدرجة أن اي طلعات جوية أمريكية في البلطيق يمكن مشاهدتها من ثاني أكبر المدن الروسية “.

وكشف أن صراع بين روسيا وأوكرانيا سوف يؤثر على قضايا المنطقة مثل الملف السوري، والإيراني، والغرب يحاول إنهاء أزمة إيران لأن إيران لديها خط غاز يمكن أن يصل أوروبا.

وحول التأثيرات الاقتصادية قال :”ارتفاع سعر النفط سوف يؤدي إلى ارتفاع الأسعار للسلع، وبعض الأشياء مثل القمح سوف يرتفع سعره، لأن روسيا رفعت الأسعار، وأوكرانيا من أكبر المنتجين. وأن نوعاً من الاضطرابات سوف تحل في منطقة البحر الأسود بسبب أزمة أوكرانيا، والسياحة أيضا سوف تتأثر.”

وتتوالى المواقف الغربية المنددة بخطوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الاعتراف بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك، بدأ الحديث عن قرب فرض العقوبات الصارمة على روسيا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. و أعلن المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن فرض عقوبات على روسيا على إثر اعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك. وطالت العقوبات 27 شخصا وكيانا روسيا، يقول الاتحاد الأوروبي إنهم على علاقة بقرار الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك، ويمولون العمليات الروسية في منطقة دونباس.وتم فرض العقوبات أيضا على 351 نائبا في مجلس الدوما الروسي، صوتوا لصالح الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين. وقال بوريل إن دول الاتحاد الأوروبي قررت فرض العقوبات بالإجماع، وهي “ستلحق أضرارا كبيرة بروسيا”. وتنص العقوبات أيضا على منع روسيا من الوصول إلى السوق المالية الأوروبية.

اقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة

وزير الخارجية

وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع اللجنة الوزارية لدول عدم الانحياز بشأن فلسطين

وزير الخارجية

وزير الخارجية يلتقي مع نظيره التشيكي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة

الخارجية والهجرة وشئون

وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع اللجنة العربية الإسلامية مع السكرتير العام للأمم المتحدة

وزير الثقافة

وزير الثقافة يلتقي سفير المغرب بالقاهرة لبحث تعزيز أطر التعاون الثقافي بين البلدين

وزير الخارجية

وزير الخارجية يلتقي مع الرئيس الفلسطيني

وزير الخارجية

وزير الخارجية يلتقي مع وزير خارجية الجابون