رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

وزير الاسكان يكشف تفاصيل تطوير سور مجرى العيون :

قال الدكتور عاصم الجزار.  وزير الاسكان . جزء من القاهرة القديمة . وهي ضمن مشروعات الدولة لتطوير القاهرة القديمة التي تضم المدابغ ومتحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة كانت منطقة ملوثة بمركبات ” الكرون ” . نتيجة دباغة الجلود بطرق تقليدية وهي ذات المنطقة التي كانت قبل عامين تعم بمستنقعات التلوث.
تابع خلال لقاء ”  برنامج ” كلمة أخيرة “.  الذي تقدمه الاعلامية . لميس الحديدي على شاشة ON:.في حلقة خاصة من منطقة “ سور العيون “ بعد تطويرها : . بدأت عملية التطوير في مارس 2021 وسوف يتم الانتهاء من كامل تنفيذ المشروع ديسمبر 2022.  حيث أن نسبة الانجاز 76% حيث كانت المنطقة متدهورة وكانت بيئة عمرانية متدهورة حيث يبلغ عدد سكان المنطقة كأسر أكثر من الف اسرة وجميع السكان تم نقلهم لمدينة بدر بجوار منطقة البروبيكي اليت بها المدابغ “.
ولفت إلى أن عملية الانتقال في كافة المساكن أثناء التطوير يتم طرح كافة البدائل سواء التعويض المادي أو غيره ولكن في سور مجرى العيون تم التعامل بشكل خاص لارتباط السكن ببيئة العمل لذات تم نقلهم لمنطقة الروبيكي وتسكينهم في مدينة بدر المجاورة لها ”
واصل : 1924 وحدة سكنية في نحو 79 عمارة بإجمالي شقق تتراواح مساحتها مابين 120-175 متر تتناسب مع الطارز المعماري للقاهرة القديمة . حيث تم التعامل مع طيبوجرافية المنطقة كما هي والذي شهد إحلال للتربة بشكل كامل حيث كانت ملوثة ولم يكن بالامكان البناء عليها ما هي لانه كان قد يؤثر على سلامة الانشاءات الجديدة وقد تؤدي لانهيارها ”
وشدد أن عملية تطوير اي منطقة يرتبط بطبيعة الطراز المعماري السائد في المنطقة كما حدث في مناطق أخرى مثل ماسبيرو وغيرها ”
وحول تطوير المسجد القديم الكائن في المنطقة قال : المسجد لم يكن ضمن مشروع التطوير ولكن تم عمله لانه مسجد قديم وتم رفع كفاءته بما يتناسب مع المكان ”
مشيراً إلى أن العمارات التي تم إنشائها ستطرح لكافة المصريين وقد تم طرح عمارتين ضمن 79 عمارة للمصرين في الخارج وتم تغطية الطلب عليها كاملاً فالمنطقة تم تطويرها بشكل كامل تشمل 1355 مكان إ‘نتظار سيارات في المبنى الاداري وكذا مسرح مكشوف بحوالي 300 زائر وأخر مغلق 570 وست قاعات سينما لانها ستكون أنشطة ثقافية واثرية والمنطقة التجارية ستكون ” بازار ” لكافة الانشطة التي تمارس في القاهرة التاريخية بما تضمه من محال تبيع الذهب والفضىة والعطارة حتى الطعام سيكون متحدث عن طعام المصريين وثقافتنهم ”
وحول سيساة التسعير قال : ” المشروع تكلفته 4 مليار جنيه كمشروع شامل التعويضات سواء للاهالي الذين تم نقلهم إلى 1003 وحدة في مدينة بدر أو المداابغ وورش الجلود وسعر المتر سيختلف حيث أنه عندما يبدا الطرح سيكون سعر عام بحسب الموقع ومن ثم سيتم التسويق لذلك عبر إحدى الشركات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية حتى ينتعامل المواطن مع الشركة وليس الحكومة وسوف يتم التسعير وفقاً لسياسات التسعير وظروف الشوق ”
وأوضح أن ثمة فارق كبير بين العمران والمعمار فالاول ينعكس على الانسان وتطوير حياته بما ينعكس على اجيال سكان المنطقة بعد تطويرها فالعمران ليس مكسب مادي ولكن إنساني بحت ينقل الناس من معيشة خطرة إلى تطويرفي كافة المناحي ”
وشدد أن كثير من الناس إعتقدوا أن العاصمة الادارية الجديدة ستكون بديلاً عن كافة مناطق إقليم القاهرة بالعكس فالحكومة والدوزلة عينها على الحاضر والمستقبل جنباً إلى جنب “.

أخبار ذات صلة

رئيس الوزراء

رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، نيابة عن فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي

الإسكان

وزير الإسكان: مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن هناك تكليفات لرؤساء أجهزة المدن الجديدة، بتكثيف الجولات الميدانية، لمتابعة المشروعات الجارى تنفيذها، وكذا

المشاط

المشاط تُغادر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي

غادرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إلى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، للمشاركة في فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي WEF، الذي يُعقد يومي