رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

ما دلالات اتصال الرئيس البلغاري بالرئيس السيسي في هذا التوقيت؟.. أزمة الغاز.. فيديو

قال الدكتور أحمد السمان، مستشار رئيس الوزراء الأسبق، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وبلغاريا وصل إلى مليار دولار، لافتا إلى أن الأزمات التي تعاني منها أوروبا حاليًا والغاز تحديدا كانت محور الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البلغاري رومين راديف أمس الإثنين.

وأوضح السمان خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن بلغاريا مصنفة على أنها من الدول النامية في أوروبا حسب تصنيف صندوق النقد الدولي.

ولفت إلى أن بلغاريا كانت تستورد 3 مليارات متر مكعب غاز من روسيا وبسبب أنها اقتصاديا غير قوية كان لزاما عليها تلبية طلبات الاتحاد الأوروبي بوقف استيراد الغاز من روسيا.

وأرجع مستشار رئيس الوزراء الأسبق، توقيت إجراء الرئيس البلغاري مكالمته الهاتفية بالرئيس السيسي، كون مصر تشهد طفرة غير عادية في إنتاج وتصدير الغاز خلال الفترة الماضية حتى وصلت لتكون الـ12 عالميا في إنتاج الغاز والثانية أفريقيا بعد الجزائر، لذلك كانت أزمة الغاز التي تشهدها أوروبا وبلغاريا على وجه الخصوص مع مطلع الشتاء المقبل أبرز ما شهدته المكالمة الهاتفية بهدف الحصول على كميات غاز كبيرة من مصر.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة

عمرو طلعت

عمرو طلعت: تطويع التكنولوجيا لتعظيم دور اللغة العربية كجسر للتواصل مع الحضارات وإثراء المحتوى العربى الرقمى

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا. المعلومات ومجمع اللغة العربية للتعاون فى تنفيذ التطوير المؤسسى