رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

وزير الصحة : ندرس اعتماد وثيقة للتبرع ونقل الأعضاء بعد الوفاة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان،.  تفاصيل الاجتماع الذي جرى اليوم مع الرئيس السيسي،.  موضحا أنه كان يتم عرض المنظومة الصحية على رئيس الجمهورية وما تم إنجازه فيما يتعلق بقوائم الانتظار وما نخطط له في المستقبل.

وتابع أن هناك 62 مليون مواطن . مؤمن عليهم صحيا ولهم كافة الحقوق للتوجه إلى عيادات التأمين الصحي بكارت التأمين.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان،.  إلى أن الرئيس السيسي مهتم بشكوى لأي مواطن أو قدم استغاثة حتى يتم إنهاء معاناته، . مضيفا أن قرار العلاج على نفقة الدولة بات مميكن ويتم إنجازه خلال يوم للمواطنين غير المؤمن عليهم.

وأشار إلى أن المعامل المركزية موجودة في شارع الشيخ ريحان وتم الاقتراح انتقالها إلى مدينة بدر، . والرئيس السيسي وجه الجهات المنفذة نقله خلال مدة أقصاها 8 أشهر.

واختتم « عندما نجتمع مع رئيس الوزراء نكون طمعانين في مشروعين تلاتة بنخرج من الاجتماع بـ 10 مشاريع،.  وده كان بيحصل أيام وزارة التعليم العالي، كنا نبدأ الاجتماع وأملنا تنفيذ جامعتين تلاتة نخلص الاجتماع والرئيس يوجه بإنشاء 15 جامعة».

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان،.  إن هناك مقترح تم مناقشته أمام الرئيس السيسي بفتح العيادات بالمستشفيات لاستقبال الترددات المسائية بأسعار اقتصادية مخفضة، . للأخصائي والاستشاري ويحصل الطبيب على جزء منها بما يحسن دخله ويعد توفير للمواطنين عن العيادات الخارجية.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هذا لا يعني إلغاء الخدمات الصباحية ولكن ستظل تقديم الخدمات بنفس المعدل ونفس الأسعار، مضيفا أنه سيتم خلال أيام قليلة تجربة الأمر في 3 مستشفيات ورفع تقرير موثق كل 15 يوما لمدة 6 أشهر إلى رئيس الجمهورية .

واختتم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه بانتظار حوار مجتمعي حول زراعة الأعضاء فيما يخص أن هذا الأمر ليس فيه ضرر على المتوفين .

وكشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، تفاصيل الاجتماع الذي جرى اليوم مع الرئيس السيسي، موضحا أنه كان يتم عرض المنظومة الصحية على رئيس الجمهورية وما تم إنجازه فيما يتعلق بقوائم الانتظار وما نخطط له في المستقبل.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك 62 مليون مواطن مؤمن عليهم صحيا ولهم كافة الحقوق للتوجه إلى عيادات التأمين الصحي بكارت التأمين.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أن الرئيس السيسي مهتم بشكوى لأي مواطن أو قدم استغاثة حتى يتم إنهاء معاناته، مضيفا أن قرار العلاج على نفقة الدولة بات مميكن ويتم إنجازه خلال يوم للمواطنين غير المؤمن عليهم.

وأشار إلى أن المعامل المركزية موجودة في شارع الشيخ ريحان وتم الاقتراح انتقالها إلى مدينة بدر، والرئيس السيسي وجه الجهات المنفذة نقله خلال مدة أقصاها 8 أشهر.

واختتم « عندما نجتمع مع رئيس الوزراء نكون طمعانين في مشروعين تلاتة بنخرج من الاجتماع بـ 10 مشاريع، وده كان بيحصل أيام وزارة التعليم العالي، كنا نبدأ الاجتماع وأملنا تنفيذ جامعتين تلاتة نخلص الاجتماع والرئيس يوجه بإنشاء 15 جامعة»

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن القانون يتيح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة وتم مناقشته من قبل الأزهر والكنيسة والمجتمع المدني قبل 2010، وسيتم دراسة هذا الأمر من خلال ترك المتبرع وثيقة في الشهر العقاري أو تخصيص خانة

وتابع أن مصر لديها خبرة كبيرة منذ سنوات ف مجال زراعة الأعضاء، وهناك مبنى جوار مبنى معهد ناصر كان مخطط أنه فندق مكون من 300 غرفة و12 غرفة عمليات ومصمم بطرق عالمية، سيتم تحويله إلى مركز عالمي لنقل الأعضاء.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أنه سيتم إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في القارة وشبكة قومية لزراعة الأعضاء من حديثي الوفاة ، وتشمل الكبد والبنكرياس والطب التجددي، معلقا «نتمنى أن نكون في مكانة تليق بمصر في مجال زراعة الأعضاء».

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الرئيس وجه بإنشاء المشروع مهما كانت تكلفته طالما أنه مفيد للمواطن، مضيفا «عمر الميزانية ما كانت جزء من المناقشة طالما أنه المصلحة تعم على المواطن».

واردف وزير الصحة: «كم مواطن ممكن حياته تتغير بعد التوسع في زراعة الأعضاء»، متابعا «نحن أمام قيادة سياسية ترى ما هو في مصلحة الإنسان أهم من أي تكلفة».

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة