رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

تقدر بـ”تريليون دولار حول العالم”.. “إنترنت الأشياء .. ماذا يعني وما هى استخداماته؟”

تقدر بـ"تريليون دولار حول العالم".. "إنترنت الأشياء .. ماذا يعني وما هى استخداماته؟"

كشف الدكتور أحمد سلمان، أستاذ مساعد الشبكات والاتصالات وأمن المعلومات بجامعة جيمس ماديسون بفرجينيا، معنى مصطلح “إنترنت الأشياء”، موضحًا أنه يعني إمكانية توصيل أي شيء بالإنترنت أو متصل بشبكة، ومن خلال هذه الشبكة يمكن التواصل مع تلك الأشياء كأشياء مستقلة بذاتها وليست جزءاً من شيء آخر.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر الفضائية المصرية والقناة الأولى، تقديم الإعلاميين، محمد الشاذلي وهدير أبو زيد،، إن إنترنت الأشياء بدء منذ الثمانينيات حين حاولت إحدى شركات المياه الغازية صنع ماكينة تقديم المشروبات، مع إمكانية التواصل بين المصنع والماكينة لمعرفة كمية المشروب المتبقية بها، مع توضيح درجات الحرارة ومدى الاحتياج للصيانة.

 

وأوضح الدكتور أحمد سلمان، أستاذ مساعد الشبكات والاتصالات وأمن المعلومات بجامعة جيمس ماديسون بفرجينيا، أن مصطلح إنترنت الأشياء ظل يتطور حتى أصبح صناعة تقدر بأكثر من تريليون دولار حول العالم.

 

وأشار إلى بعض الأجهزة التي ينطبق عليها هذا المصطلح، على سبيل الأجهزة المنزلية، أصبح هناك ثلاجات تكون متصلة بالإنترنت وتستطيع إعطاء تقرير لصاحبها حول مدى نقص المخزون، وكذلك ماكينة تحضر القهوة أصبح يمكن الاتصال بها عن طريق تطبيق إلكتروني لتحضير القهوة في توقيت معين.

 

وواصل:”على سبيل الصناعات، أصبحت ماكينات المصانع يمكنها تحديد مواعيد الصيانة الخاصة بها بنفسها، وبالإضافة للقدرة على التبليغ إذا حدثت أي مشكلة وتحديد السرعة المناسبة للسيور الخاصة بها.. ويمكن أيضًا تطبيق إنترنت الأشياء على الغابات لقياس الأوقات المحتملة لسقوط الأمطار وكمية الحيوانات النادرة الموجودة بها ومدى توفر النباتات”.

 

سها جندي

وزيرة الهجرة تترأس اجتماعًا تحضيريًا لمناقشة ترتيبات انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج

عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا تحضيريًا مع قيادات الوزارة لمناقشة أبرز الترتيبات الخاصة بانعقاد النسخة الخامسة من “مؤتمر المصريين

أخبار ذات صلة