رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

أستاذ أدب شعبي: التراث الرمضاني المصري أثر على مظاهر جميع الدول

قال الدكتور خالد أبو الليل، أستاذ الأدب الشعبي، إن التراث المصري للاحتفال بشهر رمضان قد أثر في التراث الرمضاني حول العالم، خاصة التراث الرمضاني الأفريقي، “استمعنا لروايات الأفارقة الذين يحيون في مصر عن طقوس احتفالاتهم بشهر رمضان وجدناها مشابهه للمصرية”.

وأضاف أبوالليل خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج “في المساء مع قصواء”، على قناة سي بي سي: “فيه مشترك تراثي موجود عند الدول العربية أو الخليج وشمال أفريقيا والدول الأسيوية والإسلامية حول العالم، والتراث العربي في مصر مصرها المصريين وأصبح ذا طابع مصري، زي ألف ليلة وليلة وهي رواية من أصول هندية وعندما حضرت إلى مصر صدرتها للعالم كله بالطابع المصري”.

وأوضح أنه وبداية من ليلة رؤية الهلال فاعتبرها المصريين أحد الأيام المشهودة، وكانو المصريين يحتلفون به في بيت القاضي ويشترك فيه كل طوائف الشعب المصري من فقراء وأغنياء وتجار وصناع، “كانوا ينتظروا يعرفوا بكرة رمضان ولا لأ، وأول ما يعرفوا أن بكرة رمضان بيحتفلوا بالأغاني”.

وفند: “أحد الرحالة الأتراك وبعد مجيئة لمصر فاعتبر أن ليلة رؤية هلال رمضان بعيد النساء، لأنه اليوم الوحيد التي كانت تشترك فيه السيدات مع الرجال في الفرحة التي تجوب أنحاء الشوارع المصرية، واشترطت بعض الزيجات على الزوج بضرورة حدوث ذلك مع زوجته خلال تلك الليلة”.

أخبار ذات صلة

وزير الإسكان

وزير الإسكان يتفقد مشروع باديا “واحة أكتوبر” بالشراكة مع شركة بالم هيلز للتطوير العقاري بأكتوبر

تفقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مشروع باديا “واحة أكتوبر، والذى يتم تنفيذه بالشراكة بين “هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة”، وشركة بالم هيلز

شيخ الأزهر

شيخ الأزهر والبابا تواضروس يدعمان المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان ضمن التنمية البشرية

أعلنا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن دعم مبادرة فخامة رئيس الجمهورية