رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

بشروط معينة.. السعودية تسمح للمرأة الحج والعمرة دون محرم

كتبت: دينا لاشين

سمحت وزارة الحج والعمرة السعودية، للمرأة حق التسجيل لأداء الحج والعمرة بشكل فردي دون محرم بشرط أن تكون مع «الصحبة الآمنة».

ويجوز أن تسافر المرأة بدون مَحرَم، لكن بشرط أن تكون مع مجموعة من النساء الآمناء لاطمئنانها على الأمان في دينها ونفسها وعرضها في سفرها وإقامتها وعودتها، وعدم تعرضها لمضايقاتٍ في شخصها أو دِينها.

واستدلوا أهل العلم على ذلك، بخروج أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، للحج في عهد عمر رضي الله عنه وأرسل معهن عثمان بن عفان ليحافظ عليهن.

تضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الشروط التالية:

أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما.

يشترط التحصين بأنواعه الثلاثة:

محصن، محصن جرعة واحدة، محصن متعاف، والخلو من الأمراض المزمنة.

بالنسبة المواطنات السعوديات يجب أن يكون لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الأخيرة.

وكان ذلك بعد مؤتمر الحج والعمرة، الذي قد عقد بجدة، في21 مارس 2022 إلى 23 مارس 2022، وتم فيه الإعلان عن منصة توعية الحجاج والمعتمرين، تم تزويدها بكافة الشروط والأحكام الواجب اتباعها، وأيضا التعريف بالمناسك وكيفية أدائها.

والجدير بالذكر، سمحت الوزارة للحج والعمرة  للنساء دون 45 عامًا من داخل المملكة العربية السعودية بقضاء فريضة الحج والعمرة العام الماضي بدون محرم.

أخبار ذات صلة

الفنانة ريم سامي

الفنانة ريم سامي تحتفل بزفافها

احتفلت الفنانة ريم سامي شقيقة المخرج محمد سامي، بحفل زفافها على رجل الأعمال محمد المغازي، المقام بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة. وظهرت ريم سامي باللوك الأول