رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

“وفد أنتيوكيا ” يبحث في “إكسبو 2020 دبي” فرصاً جديدة للتجارة والاستثمار

وفد مقاطعة أنتيوكيا الكولومبية

كتبت: مروة أبو زاهر

استعرض جناح كولومبيا في معرض “إكسبو 2020 دبي” المزايا التي تتمتع بها مقاطعة أنتيوكيا، وهي واحدة من 32 مقاطعة في كولومبيا، التي تقع في أمريكا الجنوبية وتشتهر بطعامها، وتنوع منتجاتها وغناها الفني والثقافي، ووفر  المعرض منصة مثالية لوفد مقاطعة أنتيوكيا الكولومبية كي تستعرض مقاطعاتها المتنوعة وإمكانيات الاستثمار فيها. وقد زارت شركات كولومبية عديدة المعرض لاستكشاف فرص جديدة للشراكة والاستثمار بين البلدين.

وزار وفد من أنتيوكيا المعرض للترويج للمقاطعة كوجهة سياحية تتمتع بإمكانيات هائلة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتطوير العلاقات التجارية. كما قدم أعضاء الوفد العلامة التجارية الإقليمية الخاصة بهم للقهوة باسم “أنتيوكيا هي السحر” في جناح كولومبيا، وشاركوا في تبادل الخبرات والمعارف الأساسية التي تهدف إلى دعم الصناعات في أنتيوكيا.

ومثّل المعرض منصةً لاستكشاف أفكار جديدة تتمحور حول تطوير قطاع السياحة في أنتيوكيا، حيث زار أعضاء الوفد أجنحة دول أخرى، بما فيها كرواتيا وإسبانيا وسويسرا وبيرو وسنغافورة وألمانيا، والسعودية وكوريا الجنوبية ولوكسمبورغ. وقد عبروا عن اهتمامهم الخاص بكرواتيا نظراً لتشابه خصائص نماذج تطوير السياحة المحلية. وقد أسست مقاطعة أنتيوكيا حتى الآن 20 بلدية “سحرية” في المنطقة من خلال برنامجها “أنتيوكيا هي السحر” والذي يهدف إلى تشجيع التعاون القائم على العلم والموهبة والخبرات، للترويج للسياحة في المنطقة.

كما قدمت المقاطعة الكولومبية نسخة خاصة من علامتها التجارة الإقليمية للقهوة باسم “إنتيوكيا هي السحر” وسلطت من خلالها الضوء على الجودة والشغف والمحبة التي تجسدها العائلات المنتجة للبن في أنتيوكيا في منتجاتها. وقد تم صنع هذا الخليط الخاص من القهوة من حبوبٍ أنتجتها ثلاث عائلات تزرع البن في أنتيوكيا، والتي يعود أصلها إلى بلديات سونسون وأوراو وأبيجورال، وكان هذا الخليط بين ستة مذاقات للقهوة استضافها الجناح.

وكان هذا العرض جزءاً من برنامج “كافيه ريجيون”، وهي مبادرة تقودها الأمانة العامة للإنتاجية والقدرة التنافسية، بالتعاون مع الاتحاد الوطني لمزارعي البن في أنتيوكيا، وتهدف إلى تمكين العائلات العاملة في مجال زراعة البن وإنتاج القهوة، وضمان أمنها المالي.

ولا تقتصر إمكانيات مقاطعة أنتيوكيا على القهوة فحسب، بل تشتهر أيضاً بتربية المواشي، وتعرف بأرضها الخصبة التي توفر الظروف المثالية لزراعة محاصيل متنوعة، بما فيها الموز والأرز واليوكا والسورغم والفول وقصب السكر والكاكاو. بالإضافة إلى ذلك، تكثر في أرضها الغنية بالمعادن رواسب البوكسيت والذهب.

علاوةً على ذلك، أعلن الوفد التزام حكومة أنتيوكيا بممارسة دور فاعل في مواجهة الأزمة البيئية، وذلك من خلال وضع هدف بزراعة 400,000 شجرة خلال عام 2022. وستفتتح أنتيوكيا، احتفاءً بزيارة معرض “إكسبو 2020 دبي”، “غابة دبي” بمناسبة اليوم العالمي للأرض في 22 أبريل 2022. وينعكس اهتمام المقاطعة الكبير بالطبيعة في احتوائها على مجموعة من الوجهات السياحية الثقافية الخضراء، إذ يوجد في أنتيوكيا ثلاثة متنزهات تراثية وطنية، وهي “متنزه باراميلو الوطني الطبيعي” والمشترك مع مقاطعة قرطبة، و”متنزه لاس أوركيدياس الوطني الطبيعي”، و”متنزه لوس كاتيوس الوطني” الذي يقع بين مقاطعتي أنتيوكيا وتشوكو وضمته اليونسكو إلى قائمة مواقع التراث العالمي. بالإضافة إلى ذلك، تعد مقاطعة أنتيوكيا منطقة جبلية تمتد على مساحة 6,612 كيلومتراً مربعاً وهي جزء من سلسلة جبال الأنديز، كما تتمتع بحدود مع البحر الكاريبي، مما يزيد من جاذبيتها كوجهة سياحية مثالية لعشاق الطبيعة.

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً

أخبار ذات صلة

وزير البترول

وزير البترول والثروة المعدنية علي هامش مؤتمر جازتك العالمي للطاقة في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية

التقي المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية علي هامش مؤتمر جازتك العالمي للطاقة في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية مع جويدو بروسكو الرئيس التنفيذي لعمليات

وزيرة التخطيط

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي سفير دولة قطر بالقاهرة لتعزيز سبل التعاون وجهود التنمية بين البلدين

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي؛ السفير/ طارق بن علي فرج الأنصاري، سفير دولة قطر بالقاهرة، بحضور السيدة /مريم الشيبي، نائب