يفتح مهرجان نيويورك لأفلام الذكاء الاصطناعي الباب على الإمكانات المتاحة من خلال هذه التكنولوجيا التي أصبحت في متناول الجميع،
عبر أفلام قصيرة تعكس خيال مبتكريها مع مشاهد ذات طابع جمالي خارق.
وتم تقديم نحو 3 آلاف فيلم قصير إلى المهرجان الذي نظمته Runway AI الناشئة،
وهي من أكثر الشركات تقدماً في مجال إنتاج الفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي، اختير منها 10 أعمال في التصفية النهائية،
في مؤشر على الطفرة الإبداعية التي توفرها هذه التكنولوجيا.
وقال المؤسس المشارك لشركة Runway AI أناستاديس جيرمانيديس،
إن “هناك تصوراً مفاده بأن الإخراج باستخدام الذكاء الاصطناعي دائماً ما يكون له أسلوب محدد للغاية،
لكن هذه الأفلام مختلفة تماماً عن بعضها البعض”.
وقطعت السينما وأفلام الرسوم المتحركة شوطاً طويلاً في الأعوام الخمسين الماضية،
ويعود الفضل في ذلك جزئياً إلى الذكاء الاصطناعي، مع أعمال بارزة بينها Inceptionk وThe Matrix، مروراً بـLoving Vincent.
لكن ثمة فرق رئيسي يتمثل في أن الأفلام القصيرة تكلّف جزءاً يسيراً للغاية من ميزانية هذه الأفلام الضخمة،
وقد أُنتجت بأدوات يمكن لأي شخص التعامل معها.
وتتيح Runway AI، إنشاء لقطة مدتها بضع ثوانٍ، أو تحويل سلسلة من الصور الثابتة إلى فيديو قصير،
أو إعادة تشكيل تسلسل موجود بهدف تحويل صورة إلى لوحة على سبيل المثال.
وفي فبراير، أطلقت شركة Open AI نسختها، المسماة Sora، بينما تعمل جوجل وميتا على نسختيهما اللتين تحملان اسم Lumiere وEmu على التوالي.
ولفيلمه القصير الذي حاز جوائز في المهرجان، عمل الفرنسي ليو كانون بمفرده انطلاقاً من سيناريو أعدّه،
وأنتج مئات الصور باستخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي Midjourney، ثم قام بتحريكها باستخدام Runway،
وأجرى تعديلات عدة على طول هذا المسار.