رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

وزيرة الهجرة: 1000 طالب مصري بأوكرانيا وصلوا بوخارست و 22 عبروا بولندا .. فيديو

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن هناك تنسيق بين أجهزة الدولة بشأن الجالية المصرية في أوكرانيا، ويتم الأخذ في الاعتبار المحاذير الأمنية وسلامة المواطنين.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه على الطلاب الموجودين في المدن الشرقية البقاء في منازلهم، حتى لو عملت القطارات لأنها تشهد حالة من التكدس.

ولفتت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أن الموجودين في المدن الغربية يمكنهم التحرك نحو بولندا ورومانيا، ولكن بعد إخبار السفارة في كييف.

وتابعت أن هناك 8 منافذ يخرج منها الطلاب، ويتم إخبار الطلاب بأكثر المنافذ من حيث السيولة المرورية وأقربها، موضحة أن مراكز الإيواء مجهزة بوسائل التدفئة ومؤمنة بالمأكل والمشرب.

وأوضحت أن هناك 22 طالبًا عبروا إلى بولندا، بينما وصل 100 إلى رومانيا وهناك 1000 طالب منتظر وصولهم إلى بوخارست.

وأردفت: نحاول إمداد الطلاب المصريين بالسلع الغذائية في أوكرانيا ، مؤكدة أن هناك تنسيق بين وزارتي الهجرة والتعليم العالي بشأن الشهادات الخاصة بالجامعات الأوكرانية .

واستكملت أن بولندا وسلوفاكيا ورومانيا يعفون الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا من مسحة كورونا، وتسهيل دخولهم، ومنحهم تأشيرة دخول مدتها 15 يوما ووضعهم في مراكز إيواء، ومن ثم سفر الطلاب إلى مصر.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أنه يتم دراسة إرسال طائرات مصرية لإجلاء الطلاب الذين وصلوا إلى البلدان المجاورة لأوكرانيا.

واختتمت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن هناك عدد من الطلاب رفضوا العودة إلى مصر في حالة رفض الجامعات الاعتراف بشهاداتهم.

أخبار ذات صلة