رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

فاطمة ناعوت: «يارب الكتاب يرجع تاني للاستهلاك من الجميع»

قالت فاطمة ناعوت، الكاتبة والأديبة، إن الكاتب الكبير نجيب محفوظ كان شخصية فريدة حفرت في تاريخ مصر والشخصية المصرية وحصل على جائزة نوبل، ولكن وفي حال تم مقارنه مبيعاته فلا تقارن بإيرادات الكتاب الأجانب الذين يقومون بالكتابة كمثل تلك الكتابات، «يارب الكتاب يرجع تاني للاستهلاك من الجميع».

وأضافت «ناعوت» خلال استضافتها ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، ويذاع على فضائية «CBC»، أن الكتب الصوتية هي ثورة إيجابية في عالم التثقيف، لافته إلى أن الكتاب الصوتي لن يلغي الكتاب الورقي ولا تظن بحدوث ذلك، «المطبعة دي أعظم اختراع البشرية عملته، وضاعفت من وقت القراءة».

وأوضحت أن العقل الجمعي المصري لديه وجه نظر ذكوريه، والخطاب الإعلامي يجب أن يتغير وكذا في التعليم والشارع المصري ونظره المجتمع كافة إلى النساء وأيضا الخطاب الديني: «الرئيس عبدالفتاح السيسي بيدي المرأة حقها، ويجب أن ينعكس ده على كل الأمور الثانية، والتعليم دلوقتي مختلف حتى في المناهج».

وأكدت أن ثمرة نموذج مصر 2030 ستؤدى إلى إفراز مواطن متعلم بشكل مختلف وثقافة بشكل أفضل بكثير عن ما هو عليه الآن، «مينفعش اطور التعليم لوحده أو الإعلام والدين لوحده، ولكن يجب أن يكون جميع هؤلاء يتغيروا سويا حتى تتبوء المرأة مكانه تليق بها».

وأشارت إلى أن التراكم المعرفي وتبادل الأفكار والأراء هو أمر هام وجيد ويجب أن يحدث حتى تتطور المجتمع ويعلوا العقل الجمعي، «اللي بيحصل أن الشخص بيؤد الرأي قبل ما يقوله، ولا يتم قراءة الرأي حتى يتم البناء عليه، وفي تلك اللحظة الزمنية معندناش فكرة رد الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة، وده بيحصل من فترة السبعينات».

وتابعت موجه حديثها للإعلامية: «بتقدمي برامج ثقافية لناس مبتقراش، يعني أنتي بتقاتلي، ومش بجامل بالعكس، أنتي بتسبحي عكس التيار، ونحن نعلم عن الغرب أكتر ماهما يعلموا عننا وبعتبر الترجمة إبحار ضروري».

أخبار ذات صلة

إنتر ميلان

نتيجة مباراة إنتر ميلان وأتلانتا

أقيمت مباراة إنتر ميلان وأتلانتا على ملعب استاد جوزيبني مياتزا، مساء أمس الجمعة الموافق 30 من أغسطس الحالي، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الإيطالي.