رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل

رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

المخرج عمرو سلامة: “60 جنيه” لا يعني اتجاهي إلى الأفلام الروائية القصيرة خلال الفترة المقبلة

المخرج عمرو سلامة

نفى المخرج عمرو سلامة أن يكون فيلم “60 جنيه” مؤشرًا لاتجاهه إلى تقديم أفلام روائية قصيرة خلال الفترة المقبلة.

وقال “سلامة”: إن الاستقبال الطيب لأحدث أفلامه “60 جنيه” لا يعني اتجاهه خلال الفترة المقبلة إلى تقديم أفلام روائية قصيرة.

وعُرض فيلم “60 جنيه” خلال حفل افتتاح النسخة السادسة بمهرجان الجونة السينمائي الذي اختتم فعالياته مساء الخميس الماضي.

وعند سؤاله عما إذا كان نجاح “60 حنيه” سوف يكون دافعًا له إلى تقديم أفلام روائية قصيرة أجاب “سلامة”:”لا.. ليس الأمر

كذلك بالتحديد، لكن لكل مشروع قالبا وتصورا ورؤية، وبعض الرؤى يمكن تقديمها فى عمل روائى قصير، والبعض الآخر

يحتاج لأن يقدم فى عمل طويل، لما يتضمنه من عناصر وأحداث عديدة، العمل أو المشروع هو من يحدد الشكل

الذى يقدم من خلاله: مردفا: “فى الحقيقة عندما أقوم بتقديم أفلام قصيرة يقال: لماذا ابتعدت عن الأعمال الروائية الطويلة؟

والعكس أيضًا، والأمر لا يتعلق بكل ذلك، لكن يتعلق بصناعة ذلك العمل بحد ذاته ومفرداته”.

اعترف المخرج عمرو سلامة بوجود فجوة كبيرة بين المبدعين في مصر وبين الشعب، وغياب التمثيل الحقيقي لمشاكله في الأعمال السينمائية.

وقال عمرو سلامة خلال حواره مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامج “كل يوم” المذاع عبر قناة ON:

“في طول الوقت فجوة ضخمة جدا بين المبدعين في مصر وبين الشعب اللي معظمه محافظ،

ولما يشوفنا نتكلم عن حرية الإبداع كل اللي في دماغه إن دي ناس منحلة عايزة تعمل عري، وأفكار تفسد أخلاقنا”.

قال المخرج عمرو سلامة، إن هناك فجوة ضخمة وكبرى بين المبدعين المصريين والغالبية ‏العظمى من الشعب المصري

المنتمية إلى التيار المحافظ، موضحا أن حرية الإبداع من منظوره ‏تدور حول «مجموعة منحلة من الناس تريد العري

وتتبنى أفكارا تستهدف إفساد أخلاقنا». ‏

وتابع خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «كل يوم» مع الإعلامي خالد أبو بكر، المذاع عبر ‏شاشة «‏ON E‏» مساء الجمعة،

أن «العودة بالماضي والحديث عن ارتداء الميكرو جيب؛ ليس ‏هدفنا، وإنما الهدف هو توفير الحرية

في طرح مشاكلنا وتمثيل المواطن في الشارع، وليس كما ‏يعتقد البعض أننا نريد عودة ارتداء الميكرو جيب مجددا».

عرض الأعمال الفنية في مصر تخضع للإرادة السياسية

قال المخرج عمرو سلامة إن الرقابة على عرض الأعمال الفنية في مصر تخضع للإرادة السياسية والموازنا

وأضاف خلال استضافته في برنامج “كل يوم”، الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر عبر قناة ON: “الرقابة في النهاية

خاضعة لتحليل القائمين في الدولة ورؤيتهم للإرادة السياسية وإلى أين تريد الذهاب بنا، وساعات كثيرة

قد يغالي القائمون في المنع أكثر من الإرادة السياسية”.

عمرو سلامة

 

بينما تابع: “من وجهة نظري أي رقيب عنده حسبة وموازنة واحدة عبر تاريخ الرقباء، ما الذي يسبب الصداع والمشاكل أكثر،

المنع أم الموافقة؟ لأن الرقابة عندنا في مصر قانون مطاطي جدا، يجعل الموافقة أو المنع مبنية على عوامل كثيرة،

منها ذوق الرقيب الشخصي وتحليله للفيلم، وتوقعه لردود الفعل”.

 

عمرو سلامه

 

كما أكمل: “الموضوع يحتاج إرادة سياسية واضحة جدا إننا نفتح على الناس ونحمي المبدع من الذين يريدون منعه،

والمجتمع دائما قادر على فرض إرادته على المبدع وحماية نفسه”.

عمرو سلامه

 

يذكر أن عمرو سلامة حضر خلال الأيام الماضية فعاليات مهرجان الجونة السينمائي،

بينما عرض فيلمه “60 جنيه” في حفل افتتاح الدورة السادسة من المهرجان.

قصة “60 جنيه” مستوحاة من أغنية لنجم الراب المعروف زياد ظاظا تحمل نفس الاسم،

وإنتاج إسماعيل نصرت، وتتناول أحداثًا خيالية لتجارب حقيقية متعلقة بالعنف الأسري وتحقيق الأحلام.

 

عمرو سلامه

 

“60 جنيه” بطولة زياد ظاظا، وطارق الدويري، وحمزة دياب، وروحية سالم، وتصوير أحمد بيومي فؤاد، ومونتاج أحمد حافظ.

وبعيدا عن فيلم “60 جنيه” لدى عمرو سلامة مشروع جديد وهو “شمس الزناتي”.

كما قال عمرو سلامة في تصريحات لها : “بدأت تصوير فيلم شمس الزناتي وأتمنى الانتهاء منه

وعرضه في 2024. قصة العمل تدور في الفترة قبل الفيلم القديم وكيف تعرف الأصدقاء على بعضهم وحكاياتهم”.

أخبار ذات صلة

خالد صالح

بعد مرور 10 سنوات على وفاته.. ما هي وصية خالد صالح

خالد صالح

ماذا كتب أحمد خالد صالح في ذكرى وفاة والده

محمود صفا

محمود صفا وزوجته يتعرضا لحادث سير يتسبب في وفاتهما

ريهام حجاج

ريهام حجاج تحتفل بعيد ميلادها ال38 بطريقة مختلفة

ريهام حجاج

ريهام حجاج تشارك في الدراما الرمضانية للعام السادس على التوالي

إيمي سمير غانم

إيمي سمير غانم توجه رسالة لوالديها وآخر تطورات حالتها الصحية