رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

اليوم.. أمطار على المحافظات ورعد وبرق ونشاط للرياح خلال ساعات

كتبت: حنان عز الدين

كشف خبراء الأرصاد الجوية عن اضطرابات جوية تتعرض لها مناطق شمال ووسط مصر تتمثل فى هطول أمطار رعدية تكون غزيرة أحيانا مع نشاط للرياح و انخفاض فى درجات الحرارة اعتبارا من صباح اليوم الجمعة و حتى مساء السبت على الأقل .

واكد الخبراء أن تشهد البلاد اليوم الجمعة بداية تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية و شمال الصحراء الغربية اعتبارا من الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة يصاحبها هطول أمطار رعدية تكون غزيرة أحيانا مع تساقط للبرد بشكل متفرق ، تزداد فرص الأمطار على تلك المناطق خلال ساعات الظهر وحتى العصر .

واضاف الخبراء انه اعتبارا من بعد الظهر يبدأ تشكل السحب المنخفضة والمتوسطة على الدلتا يصاحبها هطول أمطار متفاوتة الشدة و ذلك على مناطق متفرقة ، قد يصحبها الرعد أحيانا .

و مع حلول المساء تتعمق السحب الممطرة نحو مناطق شمال الصعيد والقاهرة و أجزاء من جنوب الدلتا و مدن القناة و خليج السويس ، يصاحبها هطول أمطار متفاوتة الشدة ، تغزر على شمال الصعيد عند بنى سويف و المنيا و تكون مصحوبة بالرعد مع نشاط للرياح أثناء تشكل العواصف الرعدية ، تمتد بشكل أخف لمناطق من وسط الصعيد ( أسيوط ، سوهاج ) .

كما تنخفض درجات الحرارة على شمال غرب الجمهورية بالإضافة إلى وسط و جنوب الصعيد ، بينما تظل درجات الحرارة دون تغيرات جوهرية على باقى الأنحاء .

و أضاف الخبراء أن يوم السبت ذروة حالة عدم الاستقرار حيث تمتد الأمطار لمناطق وسط وجنوب سيناء مع فرصة لتشكل السيول هناك بالإضافة إلى مناطق شرق بنى سويف و المنيا .

بينما تهدأ الأمطار بشكل مؤقت على الدلتا والقاهرة خلال صباح يوم السبت ، على أن تتجدد فرص الأمطار مرة أخرى اعتبارا من الساعة 10 صباحا ، حيث تتكاثر السحب الممطرة على السواحل الشمالية الشرقية والدلتا خاصة شرقها والقاهرة ومنطقة القناة وسيناء يصاحبها هطول أمطار رعدية تكون غزيرة على بعض المناطق مع فرصة لتساقط البرد بشكل متفرق ، تمتد لاحقا لمناطق من شمال الصعيد و خليج السويس .

و تنخفض درجات الحرارة على شمال الجمهورية مع نشاط للرياح مما يزيد الشعور ببرودة الطقس .

و مع دخول ساعات المساء تقل فرص الأمطار تدريجيا لتستقر الأجواء اعتبارا من صباح يوم الأحد .

و تتجه درجات الحرارة نحو الانخفاض على شمال غرب الجمهورية ووسط وجنوب الصعيد، ويكون الطقس بارد نهارًا على السواحل الشمالية الغربية، مائل للبرودة على السواحل الشمالية الشرقية والدلتا والقاهرة ومنطقة القناة وصولا لوسط الصعيد، لطيف على جنوب الصعيد، دافئ على منطقة حلايب وشلاتين، شديد البرودة ليلا على معظم الأنحاء، بارد على منطقة البحر الأحمر.

كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال الجمهورية وصولا لشمال الصعيد، يصاحبها هطول أمطار رعدية غزيرة على السواحل الشمالية الغربية بالإضافة إلى مناطق من شمال الصحراء الغربية مع تساقط للبرد بشكل متفرق، تمتد متفاوتة الشدة لمناطق متفرقة من الدلتا، قد يصحبها الرعد أحيانًا.

وتمتد مساءً لتشمل مناطق شمال الصعيد و القاهرة وجنوب الدلتا ومنطقة القناة وأجزاء من خليج السويس، تكون غزيرة أحيانا، كما تظهر السحب المتوسطة والمرتفعة على مناطق وسط الجمهورية، بينما تكون الأجواء مشمسة على جنوب الجمهورية.

وبالنسبة لحركة الرياح تهب على على شمال الجمهورية رياح شمالية شرقية إلى شمالية خفيفة إلى معتدلة، يصحبها هبات قوية على مناطق متفرقة أثناء تشكل العواصف الرعدية.

وعلى وسط وجنوب الجمهورية تهب رياح شمالية غربية إلى معتدلة، تنشط على الصحراء الغربية ومنطقة خليج السويس وشمال البحر الأحمر.

وتكونت الشبورة المائية صباحًا على مناطق من شمال الجمهورية.

وعن درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة اليوم:

القاهرة 18/9

الإسكندرية 17/9

مرسى مطروح 16/9

السلوم 15/9

دمياط 18/8

بورسعيد 18/11

العريش 18/10

الزقازيق 19/7

طنطا 19/8

شبين الكوم 19/8

بنها 19/8

المنصورة 19/7

كفر الشيخ 19/7

دمنهور 18/8

المحلة الكبرى 19/7

العاشر من رمضان 19/10

الإسماعيلية 19/10

السويس 19/11

الفيوم 19/7

بنى سويف 19/8

المنيا 20/8

أسيوط 20/9

سوهاج 20/10

قنا 22/11

الأقصر 22/11

أسوان 24/12

رأس سدر 20/10

شرم الشيخ 22/17

سانت كاترين 14/5

الغردقة 21/16

مرسى علم 25/14

شلاتين 28/15

أبورماد 26/17

حلايب 26/16

رأس حدربة 27/16

وزارة التنمية المحلية

وزارة التنمية المحلية تواصل تنفيذ برنامجها التدريبي المكثف بمركز سقارة للأسبوع الثالث على التوالى بتدريب 1356 من العاملين المعنيين بملف التصالح على مخالفات البناء

في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بالتيسير على المواطنين في جميع المحافظات فى ملف

أخبار ذات صلة