رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

قضية الأثار الكبري.. التفاصيل الكاملة للمحاكمة والنقاط الحساسة التي يلعب عليها الدفاع

كان المستشار حمادة الصاوي النائب العام أمر بإحالة المتهمين علاء حسانين وحسن راتب محبوسيْن وواحد وعشرين آخرين- جميعهم محبوسون عدا اثنين هاربين- إلى محكمة الجنايات المختصة، لاتهام الأول بتشكيله وإدارته عصابة بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلافه آثارًا منقولة بفصل جزء منها عمدًا، واتجاره في الآثار واشتراكه مع مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال، واتهام حسن راتب بالاشتراك معه في العصابة التي يديرها بتمويلها لتنفيذ خططها الإجرامية.

وعقدت اليوم، جلسة محاكمة رجل الأعمال حسن راتب، والنائب السابق علاء حسانين، و21 متهما آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”الآثار الكبرى” بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، برئاسة المستشار خليل عمر خضر، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبدالتواب، ومحمد شريف صبرة، وعونى محمد مطر، وسكرتارية محمد عبدالعزيز وحمدى درويش.

وكانت النيابة العامة وجهت لحسن راتب تهمة تمويل نائب الجن علاء حسانين بملايين الجنيهات وعصابته للتنقيب عن الآثار والاتجار فيها، كما وجهت لعلاء حسانين والمتهمين الآخرين تهمة التنقيب عن الآثار داخل المحافظات المصرية والاتجار فيها وتهريبها للخارج.

وتم تأجيل محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين فى قضية الآثار الكبرى لـ5 مارس، ولكن حدثت الكثير من الاحداث بداخل الجلسة، لذا تقدم لكم جريدة “الإخبارية” لتفاصيل الكاملة لجلسة المحاكمة اليوم.

تفاصيل الكاملة لمحاكمة قضية الأثار الكبري

الاهالي منعوا اولادهم يحفظوا قران مع ابني

أثناء المحاكمة قال علاء حسانين إن نجله يبلغ من العمر 8 أعوام كان يقوم رفقة زملائه بحفظ القرآن داخل منزله، وعندما اتُهم في قضية الآثار منع أهالي الأطفال أن يذهب أبناؤهم إلى بيته مرة أخرى لحفظ القرآن.

علاء حسنين يتكفل ب 137 طفل يتيم

 ووضح ايضا إن النيابة العامة لم تنفذ 19 طلبا له، مضيفا أن عائلته وجميع عائلات المتهمين يعانون، وقد دمروا تدميرا كبيرا، فضلا عن كونه مسئولا عن 137 طفلا يتيما يكفلهم، وصرخ باقي المتهمين: «إحنا مظلومين والنبي».

طلب علاء حسنين من القاضي

طالب علاء حسانين، المتهم في قضية الآثار الكبرى، من داخل قفص الاتهام، مؤكدا أن لديه كلام مهم، وسمح القاضي له بالحديث داخل غرفة المداولة.

كما سمحت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، للمتهم الأول علاء حسانين بالحديث داخل غرفة المداولة.

وقال “علاء حسانين” البرلماني السابق قبيل دخوله غرفة المداولة: “بنتي اتطلقت بسبب القضية”.

ابرز نقاط دفاع علاء حسنين

دفاع علاء حسانين فى قضية الآثار: أحد المتهمين محبوس منذ 2018

قال حسن أبوالعينين، دفاع علاء حسانين المتهم الأول في القضية المعروفة إعلاميا بـ«قضية الآثار الكبرى»، ببطلان تفتيش المتهم الثالث عز، والرابع محمد كامل، وقال: “تم تفتيش هواتفهم المحمولة والمفروض إن ده عليه حياتنا الشخصية يبقى إزاي يتم تفتيشه”.

انتفاء جريمة أعمال الحفر والتنقيب والاتجار والتهريب

كما دفع بانتفاء جريمة أعمال الحفر والتنقيب والاتجار والتهريب، والتمس البراءة لموكله، وأضاف: “علشان أحاسب المتهم الأول علاء حسانين اللي هو زعيم العصابة، وباقي المتهمين اللي هما التشكيل، لازم يكون فيه تهريب، وهذا الركن لم يتوفر، إذ ليس هناك تشكيل، وذلك حسب القانون، لأن مش معقول هعمل تشكيل علشان أحفر فقط”.

عدم ثبوت أي اتفاق بين المتهمين جميعهم

وتابع أنه لم يثبت أي اتفاق بين المتهمين جميعهم، والنيابة العامة والضابط لكي يثبتوا ذلك، وهناك متهم ضمن التشكيل محبوس على ذمة قضية أخرى منذ عام 2018 والقضية تمت خلال عام 2021.

المتهم كان متجهه لتكريم مدير مدرسة

وقال دفاع المتهم علاء حسانين إن موكله كان متوجهًا إلى المنيا لتكريم مدير مدرسة “فكيف يقوم بجلب قطع أثرية في سيارته؟”، مضيفًا أن المتهم الثاني يعمل سائقًا لدى المتهم الأول منذ فترة طويلة.

وأضاف الدفاع أنه بسبب اللغط جرى حبس المتهمين احتياطيًا على ذمة القضية، قائلًا: التحريات قالت إن في خلاف بين علاء وحسن راتب، والسبب خلاف على تجارة الآثار.. طب ما يمكن مخدرات، يمكن أي حاجة تانية اشمعنى آثار؟.

50 مليون لتسهيل مهمة الحفر و التنقيب

وأضافت التحقيقات أن المتهم علاء حسانين والمتهم حسن راتب اتفقا على تمويل الأخير أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار، عن طريق دفعه مبلغا ماليا قدره 14 مليون جنيه مصري، من أصل مبلغ 50 مليون جنيه مصري، متفقا عليه بينهما، ونشب بينهما خلاف ومشاجرة حول ذلك التمويل، انتهى بالصلح وعادا لاستئناف نشاطهما الإجرامي مرة أخرى.

كما وضح الدفاع ان موكلى ضُبط على طريق الأوتوستراد فكيف يتم فحص الآثار فى الشارع و إن الضابط ادعى ضبط المتهم على طريق “الأوتوستراد” الساعة 6 صباحًا، وفحص المضبوطات التى هى عبارة عن 235 قطعة أثرية.

وتابع الدفاع أن ذلك غير معقول، فكيف تمكن من فحص كل تلك القطع على قارعة الطريق، ووصفها كأنه خبير آثار، وهذا يدل على أنه كان يملك بيانا مسبقا بالقطع ووصفها، و”المضبوطات دى كانت عنده فى المكتب”.

أخبار ذات صلة

وزير الإسكان

وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذى لمبادرة “سكن لكل المصريين” بمدينة برج العرب الجديدة

تفقد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذى لوحدات المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” بمحورى منخفضى ومتوسطى الدخل، بمنطقة الفردوس، والحى التاسع