رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

رحيل أيقونة المسرح العربي “جلال الشرقاوي” تعرف على لمحات من حياته

رحل منذ قليل، الفنان المخرج المسرحي الكبير جلال الشرقاوي، عن عمر يناهز 88 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا، .

و أعلنت خبر وفاة جلال الشرقاوي، ابنته “عبير” عبر صفحتها على موقع فيسبوك، وتم تشييع جنازة والدها من مسجد مصطفى محمود بعد صلاة الجمعة، ولم يتم الإعلان عن موعد العزاء.

كان للمخرج جلال الشرقاوي تاريخ فني حافل بالأعمال المسرحية، وُلد جلال الشرقاوي في ١٤ يونيو ١٩٣٤، وحصل على بكالوريوس علوم من جامعة القاهرة عام 1954 وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.وكانت أولى تجارب “الشرقاوي” المسرحية (أرملة وثلاث بنات) عام 1965، وتعتبر مدرسة المشاغبين أشهر أعماله المسرحية على الاطلاق.

لم يكتفي جلال الشرقاوي بكونه مخرج مسرحي فقط، فقد شارك في العديد من الأعمال كممثل مثل فيلم امهات في المنفى، وخلي بالك من عقلك وموعد مع الأقدار، وقام بإنتاج العديد من الأعمال المسرحية أهمها مسرحية الجوكر للفنان محمد صبحي، وفي عام 1972 أخرج جلال الشرقاوي آخر تجاربه الإخراجية في عالم السينما من خلال فيلم”أعظم طفل في العالم” كان الفيلم من بطولة رشدي أباظة وهند رستم وميرفت أمين.

ومن أبرز أقوال الراحل جلال الشرقاوي إن المصطلح الحقيقى لكلمة الموهبة هو القوة الداخلية للممثل وهى فى الحقيقة 3 قوى الذكاء والإرادة والحاسة العاطفية، وتلك القوى تمثل فى مجموعها القوى الداخلية التى تمثل الموهبة وهى متواجدة لدى كل إنسان وكل شخص يستطيع تنميتها للنجاح والابتكار فى مجاله.

أخبار ذات صلة