رئيس مجلس الإدارة
سعيد اسماعيل
رئيس التحرير
مروة أبو زاهر

في ذكري ميلاد العندليب.. أبرز محطات الفنان محمد هنيدي في سطور

كتب : محمود الجماس

يحتفل اليوم الفنان محمد هنيدي بعيد ميلاده الـ 57، فهو من مواليد 1 فبراير 1965، ويمارس الفن منذ أكثر من 30 عاما، قدم خلالها أعمالا فنية كوميدية، تنوعت بين المسرح والسينما والتلفزيون، جعلت «إفيهاته» حاضرة على لسان الجميع.

محمد هنيدي على بكالوريوس معهد السينما عام 1991، وبدأ عمله في أدوار صغيرة في السينما أولها في فيلم إسكندرية ليه وفي المسرح، اشتهر بدايةً في فيلميه إسماعيلية رايح جاي وصعيدي في الجامعة الأمريكية، وفيلم بخيت وعديلة، وقام بالغناء في أفلامه بعد أن نجحت أغنية «كامننا» مع الفنان محمد فؤاد.



أبناء هنيدي


لم يعتد الفنان محمد هنيدي، على إظهار أبنائه للساحة الإعلامية، إلا أنهم حضروا برفقته فى مهرجان الجونة، وهم فاطمة وفريدة وأحمد.



زوجة محمد هنيدي

أما عن زوجة الفنان محمد هنيدي، صاحبة الجنسية السورية، حيث تزوجها هنيدي بعد قصة حب طويلة، وعلى الرغم من تخرّجها في إحدى الجامعات الخاصة بالسياحة اشترط عليها أن تتفرغ للأسرة ليتزوّجا بالفعل في عام 1999.

وهي الفترة التي تألق فيها هنيدي واستطاع أن يحقق نجاحات كبيرة في السينما قلبت الموازين وفتحت الباب للنجوم الشباب، وقد أثمر الزواج فاطمة وفريدة وابنهما الصغير أحمد.

هنيدي ولعب كرة القدم

على الجانب الأخر، كان محمد هنيدي، قال إن حياته العملية بدأت بحب كرة القدم وسعيه ليكون لاعبًا لكنه لم ينجح في تحقيق هدفه، ودخل كلية الحقوق وتوقع له والده أن يكون وكيل نيابة ثم قاضيًا كبيرًا.


هنيدي وفشله في كلية الحقوق


وقال هنيدي، سابقا خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج “كلمة أخيرة” المذاع على فضائية “ON”، أنه فشل أيضًا في كلية الحقوق ورسب بسبب اهتمامه في هذا التوقيت بالتمثيل الذي وجد فيه طريقه.

وذكر هنيدي أنه فضل في بداية حياته المشاركة في أي مشهد يعرض عليه بشرط أن يكون مع مخرجين كبار حتى يترك أثرًا، وشارك بالفعل بمشهدين في فيلم “إسكندرية كمان وكمان” مع المخرج يوسف شاهين الذي نصحه بعدم قبول أي دور دون المستوى، ثم ظهر في مشاهد بأفلام للفنان عادل إمام.

أغرب ادوار محمد هنيدي

ووضح هنيدي إلى أن أغرب أدواره كان في فيلم “البطل” مع الفنان أحمد زكي، موضحًا أنه كان “تراجيديا” رغم بداية الفيلم بمشهد كوميدي، لافتًا إلى أنه وجد في الكوميديا طريقة الصحيح، والتراجيديا كانت موجودة في بعض مشاهد أفلامه.

أول أجر حصل عليه محمد هنيدي

بدأ الفنان محمد هنيدي مسيرته الفنية بمتاعب مثله مثل الكثيرين ممن يبحثون عن تحقيق أهدافهم، حتى وان كان المقابل ضئيل إلا أن الشعور بالسعادة هو الوحيد الذي يسيطر عليك، وكشف هنيدي في لقائه مع الفنانة إسعاد يونس ببرنامج «صاحبة السعادة» عن أول أجر حصل عليه في الدراما التليفزيونية وكان 750 جنيها عن دوره في مسلسل «البخيل وأنا» مع الفنان الراحل فريد شوقي.

الجوائز

جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة».

عام 2009 كرم في «نادي سبورتنج القطامية» تحت إشراف وزارة البترول، بعد اختياره كأفضل ممثل.

عام 2009 تم تكريمة من «مهرجان الرباط» في المغرب وذلك عن مجمل أعمالة السينمائية التي قدمها طوال مشواره الفني.

عام 2008 كرم في «مهرجان تطوان الدولي للسينما».

برامجه الحوراية

عالم هنيدي

ويقدم برنامجه الجديد “هنيدى شو” والذي بدأ عرضه على قناة “المحور” فى شهر نوفمبر العام الماضي، البرنامج يحكي من خلاله “هنيدي” ذكريات من كل أعماله الفنية التي قدمها للجمهور.

تفاصيل برنامج عالم هنيدي

برنامج “هنيدي شو” أشبه بالحلقات التي قدمها محمد هنيدي خلال الفترة الماضية على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، والتي قدم فيها مسيرته الفنية والشخصية وحققت نجاحًا، ويعرض البرنامج بشكل أسبوعي يومي الجمعة والسبت فى تمام الساعة العاشرة.

محمد هنيدي وبرنامجه على السوشيال ميديا

قدم هنيدي برنامج على السوشيال ميديا الخاصة به، وكان برنامجًا يوميًا يحكي به المواقف والطرائف التي مر بها في حياته، بالإضافة إلى كواليس أهم المشاهد في أعماله وغيرها من يومياته والسلسلة حققت نجاحا كبيرا.

برنامج “نجم الكوميديا”

وظهر هنيدي أيضا في برنامج اكتشاف المواهب الكوميدية «نجم الكوميديا»، الذي أذيع على شاشة قناة الحياة عام 2016 أى قبل 5 أعوام، وشاركه في لجنة التحكيم وقتها النجم الراحل حسن حسني، والنجمة اللبنانية سيرين عبد النور

برنامج الحقيقة

وقدم محمد هنيدي للمرة الأولى برنامج «الحقيقة» على شاشة «روتانا مصرية» عام 2012 ولم ينل النجاح الكبير، وقرر وقتها هنيدي أن يكف فترة عن تقديم البرامج، وكان هنيدي قد أعلن وقتها أن هذه التجربة جديدة ومثيرة بالنسبة له، وأن فكرة البرنامج جديدة وتحمس لها منذ عرضها عليه، وأنه اختار برنامج «Trust»، «لحظة الشك» لتكون تجربته الأولى فى تقديم البرامج لمستوى الفكرة الجيدة والجديدة على الوطن العربي.

ظهوره في برامج الكاميرا الخفية:

وقع هنيدي ضحية برامج الكاميرا الخفية التي يقدمها رامز جلال ثلاث مرات.

الأولي في رمضان عام 2013 في برنامج ( رامز عنخ آمون )

والثانية في رمضان 2015 في برنامج ( رامز واكل الجو)

والأخيرة كانت في رمضان 2021 في برنامج ( رامز عقله طار)

المسلسلات التي شارك فيها

أرض النفاق:2018-مسعود

مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة:2011-رمضان

وإنت عامل إيه؟:1997-ببيو

سر الأرض:1994

في قلب الليل:1992

العرضحالجي:1992-سعيد

النوة:1991-الحن

البخيل وأنا:1991-عطا

ناس وناس (ج1، 2):1989-هنداوي

ع الأصل دور:1987-حودة-محمود الشيال

حواديت كل يوم

ناس كده وكده

من اشهر افلامه

  • أمير البحار
  • إسكندرية كمان وكمان
  • بخيت وعديلة
  • جاءنا البيان التالي
  • حلق حوش
  • رمضان مبروك أبو العلمين حمودة
  • صاحب صاحبه
  • صعيدي في الجامعة الأمريكية
  • عسكر في المعسكر
  • عنترة ابن ابن ابن شداد
  • عندليب الدقي
  • فول الصين العظيم
  • همام في أمستردام
  • وش إجرام ي
  • يا أنا يا خالتي
الفنان أحمد رزق

الفنان أحمد رزق يزرع عظام في الفك

خضع الفنان أحمد رزق لعملية جراحية بعد تعرضه لمشكلة صحية مفاجئة نُقل على أثرها إلى أحد المستشفيات. حيث كان يشارك رزق في مسلسل “بيت الرفاعي”،

أخبار ذات صلة